تطبيقات التسويق في العمليات التجارية


في ضوء التنافسية العالية في قطاع الغذاء مقارنة بغيره، كيف يمكن للمطاعم تسويق منتجاتها بطريقة ناجحة؟ قد تجد مطعماً معيناً يقدم أفضل أصناف الطعام في العالم، لكن مديره لا يحسن تسويق ما ينتجه مطعمه بطريقة صحيحة. وفي هذه الحالة من السهل توقع الفشل للمشروع بالرغم من نجاحه في ظاهر الأمر.

وبينما يعد استخدام التكنولوجيا في مجتمعاتنا اليوم إحدى أهم طرق التسويق، هناك متاجر وعروض جديدة تعلن عن نفسها يومياً في شبكة الإنترنت. بالتالي عليك التكيف معها وتعزيز عنصر الابتكار في مشروعك، للبقاء على اطلاع بكل ما هو جديد. وهنا يكون التسويق هو الخطوة الأولى في هذا الاتجاه.

يجب على المطاعم أن تسوق نفسها بنفسها لاستقطاب قاعدة المستهلكين، من خلال الإبداع والكفاءة وعرض أسعار تنافسية. أما الجانب الإبداعي في استراتيجية التسويق فيكمن في قدرات الطهاة، والكفاءة تكون في استخدام التكنولوجيا لأغراض التسويق. وفي الوقت الذي كانت فيه التطبيقات وسيلة رئيسة للتسويق خلال سنوات عدة، ظهرت خدمات حديثة جعلت الأمر يبدو أكثر سهولة وملاءمة. فتطبيقات مثل (Allset) تتيح للمطاعم في سان فرانسيسكو وسان باولو التو، تلبية احتياجات الناس الذين يبحثون عن الوجبات السريعة، كما يسمح لهم حجز الطاولة وطلب الطعام ودفع الفاتورة مسبقاً. كذلك تطبيق (Groupon) وهو تطبيق آخر تستخدمه المطاعم لجذب الزبائن إليها؛ إذ يسمح للمستخدمين بالحجز مسبقاً، فضلاً عن العروض الإضافية التي يقدمها مثل: خصومات تصل إلى 40% في مطاعم معينة. فإذا كنت تبحث عن طرق محددة لتسويق مطعمك، استخدم التطبيقات التي تحتوي على خصومات مغرية، فهي وسيلة رائعة ومجدية جداً.

أما في قطاع التجزئة، فإن استخدام التطبيقات قد يساعد بشكل كبير في التسويق. فمتاجر الأدوية الآن توظف تطبيقات مثل: (CVS) و(Walgreens) لتمكين المستهلكين من تعبئة طلباتهم ووصفاتهم الطبية. وفي الوقت الذي قد تبدو فيه الميزة بسيطة، إلا أنه من خلال هذه الخدمات الإضافية يعززون فرصهم في المنافسة، ويستقطبون الزبائن غير القادرين على الذهاب إلى المتاجر لشراء الوصفات الطبية.

وفيما تتوافر قسائم الاشتراك والخصومات من حولنا بشكل كبير، ظهرت بفضل التطبيقات أساليب جديدة لتقديم هذه الكوبونات إلى الزبائن. ومن الأمثلة الرائعة على هذه الميزة، تطبيق: (RetailMeNot) وهو مثال رائع للخدمات المماثلة في الشبكة؛ إذ يمكن للمتاجر التي تبذل جهوداً كبيرة لإدخال هذه القسائم إلى الموقع، من استخدام التطبيق لتشجيع الزبائن على الشراء والتصفح في متاجرها.

لكن، في الوقت الذي تتطور فيه التكنولوجيا يومياً، فإن القطاعات التي تعتمد على المسوقين بحاجة إلى الاستمرار في تكثيف جهودها من أجل التنافس في الأسواق. وحيث سيكون هناك مطاعم وأسواق تجزئة جديدة دائماً، سيحتاج المسوقون إلى البقاء على اطلاع دائم بكل ما هو جديد. وهذا ليس من أجل استقطاب الزبائن الجدد فقط، بل للمحافظة على الزبائن الحاليين أيضاً.